• slidebg3
    تختص هيئة المحطات النووية دون غيرها بالقيام بالاختصاصات الآتية :

    إنشاء محطات القوى النووية لتوليد الكهرباء وإزاله ملوحة المياه

    إجراء البحوث والدراسات اللازمة لمشروعات إنشاء محطات القوى النووية

    وضع أسس مواصفات مشروعات إنشاء محطات القوى النووية

    تنفيذ وتشغيل وإدارة مشروعات محطات القوى النووية

    عقد اتفاقيات مع الجهات المماثلة فى الداخل والخارج

    إعداد وتأهيل الكوادر البشرية بالداخل والخارج

  • slidebg1
    تلعب الطاقة النووية دورا هاما فى توليد الكهرباء و تحلية
    المياه من خلال محطات القوى الكهربائية المنتشرة في اكثر من 30 دولة

عن الهيئة

في ضوء الطلب المتزايد على الطاقة في مصر وتقلبات و محدودية الموارد من الوقود الأحفوري كان على مصر أن تولي اهتماما أكبر بالطاقة النووية و تنويع مصادر الطاقة . لقد كانت مصر من الدول النامية القلائل التي أدركت منذ مطلع الخمسينيات الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه الطاقة النووية في توفير إمدادات الكهرباء و تحلية المياه . في عام 1976 ، تم انشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء و أصبحت هي الهيئة المنوط بها إجراء الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالاستخدام السلمي للطاقة النووية. وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية و استنادا إلي نتائج الدراسات المتخصصة مع الأخذ بتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووفقا للاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي تم التوقيع عليها تم الإعلان عن القرار الاستراتيجي بالبدء في برنامج طموح لتنفيذ عدد من محطات القوي النووية لتوليد الكهرباء. من هذا المنطلق و استهدافاً لتفعيل هذا القرار شرعت الهيئة بالتواصل مع عدد من الدول المصدرة للتكنولوجيا النووية ، حيث أسفرت تلك الاتصالات و المفاوضات على اختيار الحكومة الروسية كشريك استراتيجى . في 19 نوفمبر 2015 وقعت كل من حكومة روسيا الاتحاديه و حكومة جمهوريه مصر العربية اتفاقية حول التعاون المشترك لإنشاء محطة للطاقه النووية في جمهورية مصر العربية . وتلى ذلك توقيع عدة إتفاقيات مع الشريك الروسى ثم تم توقيع عقود المحطة فى ديسمبر 2017 . و يأتي هذا المشروع ليضيف علامة بارزة أخري في مسار التعاون الثنائي و ليبرهن علي عمق العلاقات التاريخيه بين البلدين.

كلمة السيد الدكتور رئيس مجلس إدارة الهيئة

creative thinking

إن إنشاء أول محطة نووية مصرية لتوليد الكهرباء في مدينة الضبعة ليس فقط مشروع طموح وواعد لإنتاج الطاقة الكهربية في مصر بل للقارة الإفريقية بأكملها. ونظرًا لنطاقه وأهميته لتطور بلدنا فإنه يمكن مقارنته بإنشاء السد العالي في أسوان الذي يعد من أعاجيب الهندسة والرمز للصداقة المصرية الروسية. اليوم روسيا الاتحادية تتقدم بخطوات غير مسبوقة في السوق العالمية للتقنيات النووية وفِي نفس الوقت تعتبر شريكًا موثوقًا به قادرًا على توفير كافة الخدمات الخاصة بالمجال النووي لإنتاج الكهرباء وأنا على يقين من أن الأمان والملاءمة البيئية للتكنولوجيا النووية إلى جانب الخبرات والتجارب الفريدة للأخصائيين الروس وكذا قدرة وقوة وابداع الشعب المصري في وسعها إحداث الحلول الفنية التي لا مثيل لها في تطوير الصناعة النووية بغية العمل علي تنمية وتقدم بلدنا الحبيب ورفاهيته.


أ.د/ أمجد الوكيل

آخر الأخبار

عطاءات جديدة

creative thinking

العطاء الأول :تأدية الأعمال الخاصة بالحزمة الأولى :"المنشآت المؤقتة لموقع الإنشاء واللازمة لأعمال التسوية والحفر لمحطة الضبعة. والعطاء الثانى: تجهيز موقع الإنشاءات لمحطة الضبعة – المرحلة الأولى. للمزيد من التفاصيل بالرجاء الضغط على قائمة "عطاءات ومناقصات"


تكذيب

مركز معلومات هيئة المحطات النووية ينفي الشائعات التي أثيرت حول تعديل أو زيادة قيمة التمويل المقرر لتنفيذ عقود المحطة النووية بالضبعة والموقعة مع الجانب الروسي ويؤكد أن قيمة التمويل وبرامج تنفيذ المشروع النووي تتم طبقا للاتفاقيات الموقعة.

لا توجد فعاليات في هذا اليوم: 23/02/2019